أخبار وتقارير

في خطوة مفاجئة: الأمنية العليا تمنع المسيرات وحركة الدراجات النارية لمدة 24 ساعة ومتابعون يعتبروا القرار تدشين لمرحلة قمع بوليسي

 يمنات – صنعاء

في مؤشر على خطير على عودة القمع البوليسي مرة اخرى بعد ثورة الشباب السلمية أعلنت اللجنة الأمنية العليا أنه وتزامنا مع انعقاد الجلسة الرسمية للجلسة العامة الثانية لمؤتمر الحوار الوطني الشامل التي تعقد صباح اليوم السبت، فأن اللجنة تؤكد على منع أية مسيرات أو تظاهرات غير مصرح بها وفقا للقانون في امانة العاصمة وعموم محافظات الجمهورية.

وجاء في الخبر الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية قبل قليل أن اللجنة شددت في بيان أصدرته الليلة على منع تحرك الدراجات النارية لمدة 24 ساعة ابتداء من الساعة السادسة من صباح اليوم السبت إلى السادسة من صباح يوم غد الأحد.

وأهابت اللجنة بالأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وبالأخوة المواطنين ومالكي الدراجات النارية الالتزام بتعليمات وقرارات اللجنة الأمنية العليا حفاظا على السكينة العامة وتهيـئة الأجواء المناسبة للحوار الوطني الشامل.

واعتبر متابعون أن قرار اللجنة الأمنية يأتي بهدف جس نبض الشارع، وردود الفعل تجاه القرار، بهدف اتخاذ قرارات أخرى في هذا الجانب، كما يبدو.

ورأى متابعون أخرون أن القرار يأتي لجس نبض شباب الثورة من المستقلين وشباب الحوثي، ومعرفة ردة الفعل من قبلهم تجاه القرار، بهدف اتخاذ قرار بمنع خروج المسيرات والتظاهرات وتنفيذ الاعتصامات والوقفات الاحتجاجية إلا بترخيص من قبل وزارة الداخلية التي بات يديرها نافذون في تجمع الإصلاح، بدوا منزعجين من المسيرات المناوئة لهم، وخاصة تلك التي يخرج بها شباب الثورة المستقلين والمحسوبين على جماعة الحوثي، والتي باتت تشكل مصدر قلق لهم.

وأعتبر أخرون أن القرار الذي جاء متأخر ربما كان استجابة لمعلومات تلقتها اللجنة من تسيير المؤتمر لتظاهرة إلى أمام مقر انعقاد الجلسة العامة الثانية لمؤتمر الحوار، احتجاجا على اطلاق معتقلين يعتبرهم المؤتمر وحلفاؤه متهمين بتفجير مسجد دار الرئاسة.

زر الذهاب إلى الأعلى